السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشيب حاصل لا محالة، فهذا الزائر على حين غرة، قد يتقبله بعضهم برحابة صدر، معتبرين إياه علامة وقار وهيبة كقول الشاعر:

عيرتني بالشيب وهو وقار

ليتها عيَّرت بما هو عار

ان تكن شابت الذوائب مني

فالليالي تزينها الأقمار

وشاعر آخر يقول فيه مرحباً:

يا من يعلل نفسه بالباطل

نزل المشيب فمرحبا بالنازل

غير أن آخرين ينزعجون من رؤية الشيب أشد الانزعاج، بل يعتبرونه فاضحاً للأسرار، وعلامة من علامات الشيخوخة، لا بل ان المرأة تدير ظهرها لمن علاه الشيب، وفي هذا يقول أحد الشعراء:

إذا شاب رأس المرء أو قلّ مال

فليس له في ودّهِن نصيب

في شكل عام، يمكن القول إن المفهوم السائد اليوم عن الشيب هو ان ظهوره ينذر بدخول مرحلة عمرية جديدة هي الشيخوخة، لذا نرى الكثيرين يلجأون إلى إخفائه بوسائل شتى للبقاء في عالم الشباب، أو لإعطاء «نظرية شبابية» عن أنفسهم.

لكن السؤال الذي يطرح هو: لماذا يشيب الشعر؟

الشعر المنتصب أو المسترسل فوق رؤوسنا ليس بالبساطة التي يتصورها البعض. صحيح أنه ينتمي إلى الجلد، ويتعايش معه في تناغم وانسجام لكنه عضو يتمتع بنوع من الاستقلالية، فهناك أوعية دموية وأعصاب تغذية، وله أجهزة للإطراح والامتصاص. والشعرة تتألف من أجزاء عدة هي:


- البصلة، وهي الجزء الاسفل من الشعرة المطمورة تحت الجلد. وهي المسؤولة عن تكوين أجزاء الشعرة المختلفة. وتحتوي فروة الرأس على 100 ألف بصلة. إن أي تأثير على هذه البصلة يخلف نتائج غير سارة للشعر مثل التساقط والتقصف والخشونة وغيرها.

- جراب الشعرة، وهو عبارة عن كيس يمثل امتداداً طبيعياً للبصلة، وفيه تتصل الغدد العرقية.

- الغمد، وهو القسم من الشعرة الموجودة داخل الجراب.

- الساق، وهو الجزء الظاهر الذي نراه من الشعرة، ويتكون من مواد كيراتينية ميتة.
ان مصنع تلوين الشعر يوجد في البصلات، ويتألف من خلايا صباغية تعرف بالميلانوسايت هي التي تعطي الألوان المختلفة للشعر. وعندما يبدأ مصنع التلوين بالإقلال من إنتاجه، يخسر الشعر لونه، وشيئاً فشيئاً يتوقف المصنع عن العمل فيبيّض الشعر، أي يحصل الشيب، الذي تتباين فترة وقوعه، من شخص إلى آخر وفقاً لعوامل وراثية.

ان ظهور الشعر الأبيض نتيجة التقدم في السن هو شيء طبيعي، فمتى عبر الشخص عتبة الأربعين من العمر، يشح إنتاج الصباغ الملون بسبب عجز الخلايا المختصة عن تركيب هذا الصباغ.

وتبدأ طلائع الشعر الأبيض بالظهور تدرجياً في رؤوسنا، ففي البداية نرى جحافله في المناطق الجانبية والسوالف، ثم يمتد إلى مقدمة الرأس، وبعدها يغزو مؤخرته قبل ان يعود إلى اللحية والشارب. وطبعاً ليست هذه هي القاعدة دوماً، فمن الممكن ان يغزو الشيب، أول ما يغزو، اللحية والشاربين ليزحف ذلك إلى مواقع أخرى.

نصل الآن إلى بيت القصيد وهو الشيب المبكر، فهو يشكل كابوساً شديداً لشريحة واسعة من الناس، وهذا النوع من الشيب يحدث قبل الثلاثين من العمر. إذا كانت الغالبية العظمى ممن تجاوزوا العقد الرابع تتقبل زحف البياض إلى الشعر باعتباره عملية فيزيولوجية طبيعية لا مناص منها نتيجة التقدم في السن، فإن هذا الأمر هو غير ذلك عند من يحل الشيب على رؤوسهم قبل الأوان، خصوصاً عندما يأتي هذا الضيف الغليظ على حين غرة.

تروي الوقائع التاريخية حدوث حوالى 30 حالة من الشيب المبكر الصاعق، لعل أشهرها ما قيل عن الملكة الفرنسية ماري انطوانيت التي شاب رأسها بين ليلة وضحاها، أي في الليلة التي سبقت موعد إعدامها، إبان الثورة الفرنسية في العام 1793، إذ ان شعرها تحول خلال ساعات إلى اللون الأبيض بسبب الفزع الشديد. غير ان البعض شكك في الأمر، لأن أحداً لم يرَ شعر الملكة الحقيقي من قبل، فهي كانت تضع دوماً شعراً مستعاراً.

ما هي الأسباب الفعلية للشيب المبكر؟

لا أحد حتى الآن يعرف لماذا يحصل الشيب المبكر. بالطبع هناك افتراضات، والعلماء لم يستطيعوا بعد إعطاء أدلة دامغة حول الشيب، أما العوامل المتهمة بتورطها فهي:

> الوراثة. على ما يبدو، يلعب هذا العامل الدور الأكبر في حدوث الشيب المبكر، إذ ان هناك طفرة أو بضع طفرات جينية تتهم بشكل أو بآخر، في إيقاف عملية تلوين الشعر، وهناك من العلماء من يأمل بعزل الجينيات المسؤولة، من أجل إصلاحها، وبالتالي قطع الطريق على حدوث الشعر الأبيض.

> الضغوط النفسية. ان التعرض للخوف الشديد، والصدمات العصبية الحادة، والانفعالات الجياشة القوية، متورطة في إطلاق شرارة الشعر الأبيض، وكثيراً ما وقع على أسماعنا أن فلاناً شاب شعره من هول ما تعرض له، أما تفسير ذلك فمن الأرجح أنه يعود إلى الظروف الضاغطة التي تشل الخلايا الصباغية الملونة، فتعجز هذه عن تلوين الشعر.

> سوء التغذية. هناك أصابع اتهام تشير إلى دور بعض العناصر الغذائية في حدوث الشيب المبكر، من بينهما نقص الحديد، ونقص النحاس، ونقص الفيتامينات ب. وأشار علماء إلى ان زيادة الحموضة في الجسم ضالعة في قضية الشعر الأبيض، والعالم البريطاني ستيفن لانغلي هو من بين هؤلاء. غير أن زميله الدكتور فيليب كينغرلي الاختصاصي في أمراض الشعر يشكك في هذه النظرية، ويقول بأنه لا دليل علمياً عليها.

> بعض الأمراض العضوية. إن إصابة الشخص بعدد من الأمراض يمكن أن تخلف ظروفاً مؤهبة تساعد على حدوث الشيب المبكر، مثل بعض أمراض الغدة الدرقية، وأمراض الجهاز الهضمي، والأمراض المترافقة مع الحمى، والالتهابات المتكررة والمستمرة.

> عوامل هرمونية يمكن أن تسرع من آلية حدوث الشيب المبكر، كما الحال في نقص إفرازات الغدة النخامية القابعة في قاعدة الدماغ.


هل من الممكن علاج الشيب؟

يعتمد علاج الشيب المبكر، بدرجة كبيرة، على إزالة الأسباب التي ساهمت في حدوثه، إضافة إلى الاهتمام جيداً بالصحة العامة، وتناول جرعات داعمة من الفيتامين هـ، والفيتامين ب. والامتناع عن التدخين، والتغذية المناسبة بالإقلال من اللحم والشحم، والإكثار من الأطعمة القلوية مثل اللوز والتين والجزر والكرفس والخضار الورقية الخضراء. وطبعاً يجب عدم إهمال الراحة والاستقرار النفسي.

أمّا عن الشيب الناتج عن التقدم في خريف العمر فإن كان يشكل مشكلة لبعضهم فلا حل له سوى الصبغة، وصدق قول الشاعر:

لكل داء دواء يستطب به/ إلا الشيب فقد أعيا الأطباء

يمكن إستخدام الصبغات النباتية التالية في حالة الرغبة في تغيير لون الشعر الأبيض،
مع ملاحظة ان الحصول على اللون الأشقر يحتاج إلى إستعمال هذه الصبغات إسبوعيآ لتحقق الغرض المطلوب ، بينما الشعر الأسود والبني يأتي بنتيجة سريعة وأكيدة.

(أ) الحنة الحمراء: تعتبر أفضل أنواع الصبغات النباتية ، وهي تميل إلى الإحمرار وتأتي بنتائج ممتازة مع ذوات الشعر الذهبي (لأنها قابضة).
(ب) ورق التوت: يجفف ويطحن كالحنة ويعجن بالماء ، وهو يعطي اللون الأسود الداكن.
(ت) قشر الكمثرى: يتم تجفيفه وطحنه ، وهو يعطي اللون البني.
(ث) قشر الباذنجان: يجفف في الفرن لدرجة التحميص ولا يحرق ويطحن كالبودرة ويتم عجنه بالماء ، وهو يعطي اللون البني.
(ج) ورق البصل أو قشره : يغلى ورق البصل ويشطف بع الشعر ، ويترك ليجف عليه ويعطي اللون الكستنائي.
(ح) البابونج : تخلط أزهار البابونج المغلية مع الكركم ، ويتم شطف الشعر ويعطي اللون الاشقر ، وهذه الصبغة لابد من إستخداما إسبوعيآ لتعطي النتيجة المطلوبة في تغطية الشعر الأبيض.


وصفات لإخفاء الشعر الأبيض ومقاومة الشيب:


(أ) يغلى نبات المريمية (4 ملاعق كبيرة من أوراق المرامية غليانآ وافيآ ، ثم يترك ليبرد ثم يصفى ، ويضاف إليه ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل ونصف فنجان من الشاي المغلي بشدة مع التقليب ، ثم تضاف الحنة (2 ملعقة كبيرة من الحنة مذابة في نصف فنجان ماء) ، ثم يوضع الخليط على الشعر وفروة الرأس لمدة 30 دقيقة وبعدها يشطف بالماء المغلي.
(ب) تنقع 4 ملاعق من أوراق المريمية في الماء المغلي (ملء كوبين) لمدة ساعتين ، ثم يستخدم بعد أن يبرد ويصفى ويتم دهان العشر كل مساء قبل النوم وذلك بدهان الشعر خصلة خصلة.
(ت) تنقع ملعقتان من حبوب السمسم في كوب ماء يغلي لمدة 20 دقيقة ، ثم يستخدم في دهان الشعر 3 مرات في اليوم.
(ث) يفيد تناول فيتامين ب المركب يوميآ بالإضافة إلى جرعة من حمض بارامينوبنزويك (300 ملليجرام تقريبآ) حيث يعيد للشعر لونه الأصلي خلال شهرين تقريبآ.
(ج) يتم غلي فنجان من الشاي غليانآ شديدآ ثم تضاف إليه ملعقةكبيرة من ملح الطعام ، ويستخدم هذا المحلول في دهان الشعر من الجذور حتى الأطراف ويبقى على الشعر لمدة 45 دقيقة ، وثم يشطف بالماء العادي ، ويجب تجنب إستعمال الشامبو عند العمل بهذه الوصفة.
(ح) يفيد تناول عسل النحل أو العسل الاسود وخميرة البيرة والثوم


================

هذه وصفة علاج للشيب المبكر

وتستخدم كل يوم لمدة ثلاث اشهر وبسوف يرجع الشعر للونه الطبيعي باذن الله
خلال الثلاثة اشهر

والوصفة عبارة عن
3ملاعق عسل اسود
زبادي
نصف كاس حبوب دقيق حي
(اي تاخذين حبوب الدقيق وتنقعيها في الماء لمدة ثلاثة ايام واذا طلعت البراعم يكون الدقيق حي
اما اذا ما طلعت البراعم فلا تستخدميه)
هذه المقادير تؤكل يوميا لمدة3اشهر

وايضا



عزيزتي يعتبر الشيب المبكر من الاشياء التي تؤرق الفتاة وهي في مقتبل عمرها وليس فقط الفتاة فكل إمرأة مهما كان عمرها تحب ان تظهر



دائما بمظهر الشباب وكل هذا يتحقق بهذه الوصفة البسيطة التي بين يديك الان :



المواد : كمية قليلة من السمسم بمقدار ملعقة طعام ينقع في الماء لمدة ساعتين وأكثر ومن ثم يغسل الشعر بالماء المنقع



بعدها نقوم بغلي كمية من الشاي ويترك الى أن يبرد ثم يفرك به فروة الرأس ,وهكذا مع إستمرارك بهذه الوصفة تقضين على الشيب ..



عزيزتي يعتبر الشيب المبكر من الاشياء التي تؤرق الفتاة وهي في مقتبل عمرها وليس فقط الفتاة فكل إمرأة مهما كان عمرها تحب ان تظهر



دائما بمظهر الشباب وكل هذا يتحقق بهذه الوصفة البسيطة التي بين يديك الان :



المواد : كمية قليلة من السمسم بمقدار ملعقة طعام ينقع في الماء لمدة ساعتين وأكثر ومن ثم يغسل الشعر بالماء المنقع



بعدها نقوم بغلي كمية من الشاي ويترك الى أن يبرد ثم يفرك به فروة الرأس ,وهكذا مع إستمرارك بهذه الوصفة تقضين على الشيب ..



وداعا للشيب مع اوراق الريحان
تأخذي نصف كوب من أوراق الريحان المجففة أوالخضراء توضع على كوبين ماء مع ملعقة إكليل الجبل .

أغليهم مدة 10 دقائق ثم ضعيهم في علبة بخاخ إسبراي فاضي وتستخدميهم بعد غسل شعرك بدون وقت معين يعني كل مرة تغسلي فيها شعرك بالشامبو عادي اشطفيه وجففيه بالفوطة ثم رشي من الخليط بالبخاخ على أماكن الشيب في شعرك واتركيه الى ان يجف لوحده ولاتغسليه بعدها لأن ريحتة لن تظهر ابدا

وهكذا مع الاستعمال المتواصل سوف تجدي أن لون شعرك توحد (يرجع للون الأصلي) والشيب أختفى وعلبةالبخاخ اللي فيها الخليط أحتفظي بها في الثلاجة


وايضا وصفه للشيب
5 ملاعق حنه او سدر
3ملاعق شكلاته
3 ملاعق خل
1ملعقه زيت ذره
ماء ساخن للخلطه وتترك 3 ساعات وبعدها توضع على الراس
لمدة 3 ساعات

================

هذي وصفات طبيعية لاخفاء الشيب
هذي وصفات طبيعية لاخفاء الشيب بعضها مع حنة والبعض لا


السماق اذا طبخ وطلي بة الرأس اكسب الشعر لونا اسودا

اوراق الجوز تحارب الشيب/
خذي كمية من اوراق شجرة الجوز اليابسة او الخضراء ضعي بوعاء ثم ضعي
عليها لتر ماء وضعيها على النار 5 دقائق بعد ذلك ارفعيها عن النار واتركيها
مدة 10 دقائق لتبرد ثم تصفى وتوضع على الشعر ويفرك ويدلك بشكل لطيف حتى فروة الراس كل يوم
قبل النوم وبعد ان تلمسي النتيجة استعملي هذة الطريقة مرة واحدة كل ثلاثة
ايام.



.........................

خذي كاس من السمسم الغير محمص واضيفي الية كأسين من الماء اتركي هذة الخلطة الصحية للشعر لمدة لاتقل عن 10 ساعات
بعد ذلك ضعيها في اناء زجاجي وادهني شعرك منها فهي تقضي على لون الشعر الشايب وتزيد من سواد شعرك

............
غسيل الشعر بعد الشامبو بماء لمرامية يؤدي الى سواد الشعر وقوتة

الصبار للشعر الخفيف جدا / توضع الصبارة على الشعر بعد ان تقشر وتخلط
بالخلاط وتصفى فتدلك بها فروة الشعر والراس جيدا بالاصابع وتترك لمدة ساعة او ساعتين حسب الرغبة وكلما بقيت اطول
يستفيد الشعر منها اكثر ولو وضعت كل ليلة على الشعر قبل النوم لاصبح
تاثيرها اكبر واذا استمريت عليها تسود الشعر الاشيب اما في حالة الشعر المجعد والخشن فنضع سائل
الصبارة مع قليل من كريم البلسم
.............

زيت الزيتون يدهن بة الشعر يغذية ويقوية ويوقف زحف الشيب على الشعر

اما هذي الخلطات بالحنــــــــة/لاخفاء الشيب/
8ملاعق اوراق مرامية
ملعقة صغيرة قرنفل مسحوق
ملعقة كبيرة اوراق شاي
ملعقة حناء
كاس ماء

اغلي المرامية والشاي بكاس الماء ثم اتركي الماء يبرد صفي الخليط وضعي الحناء والقرنفل
المطحون واعجنيها بالماء الذي غليت بة المرامية اتركي الحناء لمدة ساعة بعد ذلك
ضعيها على الراس لمدة ساعتين ثم اغسليها وهكذا كرري العملية كل اسبوع مرة.

--------------------------------------------------------------------------------

وصفة للقضاء على الشيب




اسماء الاعشاب المستخدمه
عشبه السذاب / عشبه ورق الاس / بذور الريحان
وهي غنيه بالهرمونات الانثويه والذكريه وتعادل حموضه فروه الراس .
نصف وقيه من كل نوع يضاف عليها كلها لترونصف من الماء ويوضع الكل مع الماء على نار هادئه مده لا تفل عن نصف ساعه مع الغليان الهادئ دون وضع غطاء على الوعاء / تترك الاعشاب مده لا تقل عن ساعه ثم تصفى من الاعشاب ويوضع ماء الاعشاب لوحده على نار هادئه حتى يتبخر ثلثينه ويضاف عليه صمغ مر البطارخ مطحون مقدار 50 غرام ويحرك حتى يذوب مع خلاصه الاعشاب ثم يرفع عن النار ويترك حتى يبرد ويوضع في زجاجه في الثلاجه ويؤخذ منه مساءا كميه قليله وتوضع على الشعر ويمشط الشعر بوجود السائل عليه ويلف الشعر بمنديل او كيس خاص للشعر وينام به للصباح شطفه صباحا ويكرر العمليه كل ليله
الرائحه تكون غير مستحبه ولكن مقبوله
فوائد هذه التركيبه :
تمنع تساقط الشعر نهائيا بعد 10 ايام من الاستخدام اليومي
تحول الشعر الشايب الى الاسود بمده لا تقل عن شهر باستخدامه يوميا
تعالج امراض فروه الراس وتنقي فروه الراس من البثور والقشره
تعالج الصداع وضعف الدوره الدمويه في فروه الراس
عندما توضع على فروه الراس تعمل عمل الجل على الشعر وتبقيه مصففا