أعانى من ضعف السمع ولا أعرف كيف أتصرف فى هذا الأمر؟ خاصة أنه يعرضنى للإحراج أمام كل من حولى ؟ يجيب على هذا التساؤل دكتور مصطفى عبد الحليم استشارى الأنف والأذن والحنجرة، قائلا: تحدث عملية السمع عندما تصل ذبذبات الصوت إلى داخل الأذن


شمع الأذن أحد أسباب ضعف السمع


وتقوم الأذن بتحويل هذه الترددات أو الذبذبات إلى إشارات عصبية حتى يتمكن المخ من التعرف عليها على أنها صوت، حيث تتكون الأذن من ثلاثة أجزاء رئيسية هى الأذن الخارجية، والأذن الوسطى، والأذن الداخلية. وتنتقل ذبذبات الصوت من الأذن الخارجية وتحدث ترددات فى طبلة الأذن، ثم تقوم طبلة الأذن والثلاثة عظام الصغرى فى الأذن الوسطى بتنقية هذه الترددات ونقلها إلى الأذن الداخلية، حيث تقوم الترددات فى الأذن الداخلية بالمرور من خلال السوائل فى قوقعة الأذن التى لها شكل حلزونى داخل الأذن الداخلية.

فمشاكل السمع قد تحدث إما لوجود إصابة فى الأذن الخارجية أو غشاء الطبلة أو الأذن الوسطى، حيث تؤدى إلى مشكلة فى توصيل الصوت إلى الأذن الداخلية، أما عن أسباب عدم القدرة على السمع فهو بسبب انسداد الأذن بسبب الشمع، وهو يعتبر أشهر أسباب ضعف السمع، كما أن مشاكل ضعف السمع قد تحدث نتيجة التهاب الأذن الوسطى، بسبب حدوث ثقب بطبلة الأذن .

أما عن أعراض ضعف السمع فتظهر فى سماع الأصوات والكلام بشكل مكتوم وغير واضح. ويمكن علاج ضعف السمع بإزالة تراكم المادة الشمعية على الأذن.
فيجب حماية الأذن من الضوضاء العالية وعند الذهاب إلى السباحة، تكون الأذن أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب، لأن المياه قد تحتوى على الأوساخ والبكتيريا، وعند الخروج من الماء يجب شطف الأذنين بالماء العادى فى الخارج، بعد أن تنتهى من السباحة وإذا كان هناك بعض الماء المحبوس داخل الأذن فيجب وضع قطرات alcohol فى الأذن للتخلص من ضعف السمع.


المصدر : جريدة اليوم السابع